سياسات الأمن والحماية في موقع فيس بوك

 
 
يحتل موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مرتبة ريادية هامة بين المواقع الأخرى من ناحية الانضمام، الاستخدام ،وسهولة التصفح. بل يكاد يحتل المرتبة الأولى في التقدم عالميا في السنوات الخمس الأخيرة الماضية.
 
رغم التنوّع الأخاذ والمطّرد في مواقع التواصل الاجتماعية،لا أن فيس بوك يحظى بشعبيّة كبيرة فلا يكاد يكون هناك بالغ يستطيع الدخول على شبكة الانترنت الا وقد امتلك حسابا على هذا الموقع،أضف الى ذلك الكثير من  صفحات الأطفال وصفحات دعم الحيوانات الأليفة، حتى المشاهير من الفنانين والكتاب، أحياء وأموات قد سجلت هناك العديد من الصفحات تحمل أسماؤهم وتنشر أخبارهم .
 
وبالنظر مليّا الى النظام الضخم الذي يستضيف تطبيق الفيس بوك من جهة، ويتولى اطلاق وديمومة عمل الموقع بشكل متواصل ومستم،مما يجعل هناك ضغطا كبيرا على الشبكة  الداخلية التي تتولى نشر هذا الموقع أخيرا على شبكة الانترنت.
 
ومن نظرة فنيّة بحتة، نجد أن شركة الفيس بوك بسياسات الخصوصيّة التي تطلقها بين الحين والآخر تحاول حفظ مستوى الأمن والحماية لمستخدميها،حيث تزيد من الوعي الأمني لديهم في كل مرة يقوموا بالدخول الى هذا الموقع،انطلاقا وحرصا من هذه الشركة العملاقة من جهة ،وحفظا لمعلومات مستخدميها وخصوصيّتهم من جهة أخرى، اذ قامت فيس بوك عن الاعلان عن الكثير من الثغرات التي قامت بمعالجتها وتفاديها وصرّحت عن الكثير من أسباب انقطاعه عن العمل في فترات مختلفة، وذلك جرّاء التحديثات الأمنيّة التي يقوم بها فيس بوك.
 
لقد حرصت شركة فيس بوك من خلال مركز المعلومات لديها على الحفاظ على أمن وسلامة البيانات لمستخدميها طيلة هذه السنوات، ومن دراسة عميقة قمت بها منذ قرابة العام تقريبانجد أن فيس بوك تحافظ على أمنها وسلامة موقعها من خلال الاجراءات التالية :-

 
  1. سياسة الفصل: حيث تخدم صفحات ومعلومات المستخدمين أضخم الخوادم وأحدثهاعلى الاطلاق،وتعتبر فيس بوك رائدة في مجال تخصيص الخوادم وتحديد وظائفها. فمن مستخدم عادي لحسابه على فيس بوك قد لا يلحظ شيئا ،الا أن الصفحةالشخصيّة ومعلومات المستخدم يتم حفظها بشكل دائم وثابت على أنظمة خوادم (mem-cached  Servers )  وتعتبر خوادم أقل ضغطا عن نظيرتها الخوادم (Application Servers) تلك التي تتولى نشراليوميات والصور ومقاطع الفيديو التييقوم المستخدم بنشرها على صفحته باستمرار، وتعتبر خوادم أكثر ضغطا وأعلىقدرات وامكانيّات.
 
  1.  استخدام الخوادم الحقيقيّة وليست الافتراضيّة: رغم التطوّر الهائل فيتكنولوجيا الخوادم عالميّا وظهور تكنولوجيا الخوادم الوهميّة من خلالتكنولوجيا ال (Virtualization ) ,والحوسبة السحّابيّة (Cloud Computing ) ،فان ادارة مركز البيانات تصرّ وتصرّح باستخدام خوادم حقيقيّة وليست وهميّةلوثوقيّة الحماية على  هذه الخوادم ، وتميّز الخوادم الحقيقيّة عننظيراتها الوهميّة بالكفاءة والقدرة من جهة، ومن قدراتها الفائقة لديمومةعملها لأطول وقت ممكن  تحت أعلى مستويات الأمن والحماية .
 
  1.  مركزيّة المعلومات : رغم ضخامة مركز البيانات التي تستضيف هذا الموقعالعملاق من جهة،الا أن على ما يبدو أنه وبجميع تصريحات هذه الشركة لم تبدهذه الشركة رغبتها بتوزيع الأنظمة فيها عالميا على مساحات من الكرة الأرضيةوبين مختلف القارات، فهذه الشركة ما زالت حتى يومنا هذا تتمركز كل خوادمهاوأنظمتها في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركيّة، ولا توجدأيه مراكز أخرى مساندة لها سواء على نطاق الولايات من جهة أو عالميا من جهةأخرى.وبالمقارنة مع مواقع ضخمة أخرى مثل شركة جوجل أو موقع أمازون مثلا، فانهعلى ما يظهر تواجد مراكز متوزّعة على نطاقات شاسعة من القارات، مما يجعلفيس بوك يعاني من بطئ ملحوظ في سرعة الاتصال والتحديث على الصفحات بينالحين والآخر، مبررة بذلك أنها توفّر لمستخدميها أعلى مستويات الأمنوالحماية طيلة هذه السنوات التي عبرت، ورغم كل التخوّفات والتداعياتالحاصلة على هذا الموقع يحافظ فيس بوك ولأعوام عديدة بتصدّره قائمة مواقعالتواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حتى عامنا هذا.
 
م. أسماء محمد سالم
مهندسة كمبيوتر وشبكات ،ناشطة في مجال الأمن والحماية على مواقع الانترنت .
 

المراجع :-
  1. Borthakur, Dhruba, et al. "Apache Hadoop goes realtime at Facebook." Proceedings of the 2011 ACM SIGMOD International Conference on Management of data. ACM, 2011.
  2. Shvachko, Konstantin, et al. "The hadoop distributed file system." Mass Storage Systems and Technologies (MSST), 2010 IEEE 26th Symposium on. IEEE, 2010 .
  3. Lakshman, Avinash, and Prashant Malik. "Cassandra: a decentralized structured storage system." ACM SIGOPS Operating Systems Review 44.2 (2010): 35-40.
  4. Chard, Kyle, et al. "Social cloud: Cloud computing in social networks." Cloud Computing (CLOUD), 2010 IEEE 3rd International Conference on. IEEE, 2010.
  5. Chieu, Trieu C., et al. "Dynamic scaling of web applications in a virtualized cloud computing environment." e-Business Engineering, 2009. ICEBE'09. IEEE International Conference on IEEE, 2009.
  6. http://www.ijteee.org/final-print/july2014/Facebook-Distributed-System-Case-Study-For-Distributed-System-Inside-Facebook-Datacenters.pdf