مداخلة إذاعية حوكمة الإنترنت ومبادرة تحليل سياسات الإنترنت في الأردن  

 
 حوكمة الإنترنت ومبادرة تحليل سياسات الإنترنت في الأردن مع الناشطين دعاء كنعان ووائل الخطيب , وذلك على أثير إذاعة النجاح Al-najaa7 من خلال برنامج على المنصة، مع الإعلامي عبيدة فرج الله.
 
بداية تحدثت دعاء كنعان عن مفهوم حوكمة الإنترنت باعتبارها قضية من أهم القضايا الإستراتيجية المتعلقة بسياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصوصا بعد ظهور ما يسمى بثورة سنودن .حيث يعُرِف مصطلح حوكمة الإنترنت بأنه تضافر الجهود المبذولة من جانب الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، كلٌ حسب الدور الذي يقوم به، لتطوير مجموعة من المبادئ المشتركة، والمعايير والقواعد المنظمة للعمل، والإجراءات الخاصة بصنع القرار، والبرامج التي تساهم في صياغة البنية الأساسية لشبكة الإنترنت وتطويرها وتيسير استخدامها، والعمل على تطبيقها بالصورة المثلى.
 
وقد تطرق وائل الخطيب بإعطاء نبذة  عن منظمة IGMENA حيث يطمح برنامج حوكمة الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  (IGMENA) إلى  تحسين المعرفة الخاصة بحوكمة الإنترنت وكذا سياسات الإنترنت من خلال تدريب المجتمع المدنى وكافة أصحاب المصلحة من المنطقة العربية، ويعتمد البرنامج منهجية دمج التكنولوجيا والسياسات.
 
أخذ برنامج حوكمة الانترنت زمام المبادرة في توصيل أصوات المجتمع المدني من أجل تعزيز المعرفة، والدعوة وكسب التأييد لوضع سياسات أفضل لتسخير حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات ، والعمل الدئوب مع الشباب للإنخراط في العملية السياسية لجعل الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مساحة منقطعة النظير لحرية التعبير، والمشاركة المدنية، والابتكار والفرص.
 
المعهد الإنساني للتعاون مع البلدان النامية (هيفوس) هو منظمة تنمية دولية تسترشد بمبادئ انسانية جنبا إلى جنب مع منظمات المجتمع المدني المحلية في البلدان النامية، تهدف هيفوس إلى المساهمة في بناء عالم حر وعادل وتنمية مستدامة. عالم يتمتع فيه جميع المواطنين، نساء ورجالا، بنفس الفرص وموارد التنمية ويمكنهم فيه المشاركة بفاعلية ومساواة في عمليات صنع القرار التي تحدد حياتهم ومجتمعهم ومستقبلهم.
 
وقد عرفت كنعان عن مبادرة  مشروع محلل سياسة الإنترنت بأنها مبادرة شعبية تمخضت عن برنامج حوكمة الإنترنت IGMENA. حيث يدار هذا البرنامج من قبل جيل جديد من الناشطين في منطقة الشرق الأوسط الذين يقدمون تقريراً حول التطورات الراهنة المتعلقة بــسياسة الإنترنت والحوكمة في بلدانهم.
 
مبادرة تحليل سياسات الإنترنت صممت لتلبية الطلب المتزايد في قضايا إدارة وسياسة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط والتركيز بشكل خاص على قضايا مثل حرية التعبير، وحماية البيانات والخصوصية، والرقابة والمراقبة. بهدف توسيع نطاق العمل في المستقبل على مواضيع أخرى ذات صلة في منطقة الشرق الأوسط.
 
واختتمت كنعان بأن الأردن كان من أوائل الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط حسب التقرير الذي يصدر عن Boston Consulting group  وهو مؤشر جيد ,لكن الاردن ما زال بحاجة إلى تشريعات خاصة للانترنت وتفعيل أكبر للحكومة الالكترونية ليكون ذا دور فاعل فيما يخص حوكمة الانترنت.​